News Update :
Home » » جوجل: 0.001 بالمئة من البرمجيات الخبيثة قد تمر وتؤثر على أندرويد

جوجل: 0.001 بالمئة من البرمجيات الخبيثة قد تمر وتؤثر على أندرويد

Penulis : Mohamed Abdo on Friday, April 4, 2014 | 11:19 AM

لا تكاد تمر فترة قصيرة وإلا وتحمل معها أخبار او تقارير عن البرمجيات الضارة أو الخبيثة التي تستهدف نظام تشغيل اندرويد مفتوح المصدر، ومن هذه البرمجيات الخبيثة قد يتم رصدها في سوق جوجل بلاي Google Play أو خارجه.
لسوء الحظ أعلب التقارير لا تضمن معلومات واضحة عن هذه البرمجيات الخبيثة التي تمر وتدخل الأجهزة وعلى الغالب إذا مرت هذه البرمجيات الضاروة ستقوم بالتأثير على الهاتف مما يؤدي الى مشاكل داخل النظام  وسرقة بعض المعلومات أو حتى توقف الجهاز، وأغلب هذه البرمجيات تكون بسبب رئيسي واحد وهو تثبيت التطبيقات من خارج سوق بلاي.
من المعروف بأن سوق جوجل بلاي Google Play Store أصبح أكثر تطورًا بالمقارنة مع الفترات السابقة من الجانب الأمني عبر عمليات تفحص أكثر دقة لجميع التطبيقات التي يتم نشرها في السوق، إلا ان بعض المستخدمين ما زالوا مشككين في قدرات طبقات الحماية الموجودة في سوق بلاي حتى مرحلة تثبيت التطبيقات على اي جهاز اندرويد (حاسب لوحي او هاتف ذكي).
Google layers defense Android malware
لذلك جاءت جوجل الآن لكي توضح امر مهم من خلال مدير الحماية في اندرويد “Adrian Ludwig” لكي يتحدث عن وجود طبقات متعددة لحماية نظام اندرويد بحيث تصبح نسبة تأثير البرمجيات الخبيثة التي قد تمر وتوثر على اندرويد 0.001 بالمئة فقط، وبالطبع هنا يتم الحديث عن تثبيت تطبيقات اندرويد من خلال سوق بلاي فقط ولا يتضمن التطبيقات التي يتم تثبيتها من مصادر خارجية ولاتي تؤثر على أجهزة اندرويد وغالبًا ما يكون الخطر قادمًا من مناطق مثل الصين أو روسيا.
ومن المثير للإهتمام أن جوجل ترى بداية المشكلة الرئيسية أن الباحثين في مجال الأمن يمكنهم تقدير عدد تطبيقات الخبيثة الموجودة خارج سوق بلاي، ولكن لا يملكون المعلومات التي تعرفها جوجل عن عدد مرات تثبيت هذه التطبيقات من خارج سوق جوجل بلاي ونسبة تأثيرها على الأجهزة، وهذا يؤدي الى إصدار تقارير مبالغة فيها.
وتقول جوجل أن الغالبية العظمى من البرامج الضارة على الأجهزة مع سوق بلاي تأتي من تطبيقات اندرويد تم نقلها، وهناك حوالي 1.5 مليار تثبيت منها 95 بالمئة من المستخدمين الذين قاموا بتفعيل التحقق من التطبيقات، أما 5 بالمئة من التطبيقات المثبة من 1.5 مليار تثبيت من خارج سوق بلاي تم تنبيه المستخدمين وتحذيرهم من أن أنها قد تكون ضارة.
ومن أصل نسبة 5 بالمئة الضارة يمكن تقسيمها من 100 بالمئة بحيث تقول جوجل بأنها تتوقع أن نسبة 40 بالمئة منها ان تكون ضارة لكن ليست خبيثة، و 40 بالمئة منها بحيث تؤثر على أجهزة اندرويد مثل سرقة المال او الأرصدة او عمل إتصالات مجانية وإرسال رسائل نصية، ونسبة 15 بالمئة منها لغرض التجسس و 5 بالمئة المتبقية لا تندرج في تصينفات النسب السابقة.
التحذيرات التي تصدر من النظام أشارت الى ان نسبة 13 بالمئة من التطبيقات يتم تثبيتها ويتجاهل المستخدمون هذا التنبيه وينتهي بتثبيت التطبيقات، وهذا ما قدي يؤثر على جهازهم من بنسبة 0.001 بالمئة من التطبيقات التي قد تمر من نظام حماية اندرويد والتي بدورها قد تؤثر على نظام Android اندرويد، وتكون بنسبة او أرقام قليلة التي تنجح في ذلك وتسبب المشاكل التي تحدثنا عنها مسبقًا.
لذلك يجب على جميع مستخدمي اندرويد الإنتباه الى أمر هام، وهو تثبيت التطبيقات من سوق بلاي Google Play بشكل دائم والإلتزام بالتنبيهات من نظام التأكد والحماية التي تظهر قبل تثبيت التطبيقات في حال الحصول عليها من سوق بلاي او خارجه (مصادر خارجية) لأنها تحمي الأجهزة التي تعمل بنظام اندرويد.
وهذا ما نقوم به فعلاً في غالب الأحيان في اندرويد عربي عندما نقوم بنشر خبر عن تطبيق أو لعبة، نتعمد وضع رابط مباشر من سوق بلاي لأنه أضمن من حيث الحماية والامن، وحتى لو قمنا بوضع رابط تحميل مباشر يجب دائمًا التأكد من التطبيق قبل تثبيته من عملية الفحص التي يقوم بها نظام اندرويد، ويتطبيق هذه النقاط الرئيسية لن يتعرض اي جهاز اندرويد لمشاكل البرمجيات الخبيثة او الفيروسات.
Share this article :

Post a Comment

 
Company Info | Contact Us | Privacy policy | Term of use | Widget | Advertise with Us | Site map
Copyright © 2011. Free Download . All Rights Reserved.
Design Template by panjz-online | Support by creating website | Powered by Blogger